الخميس، 28 أبريل 2011

جمل عن أهداف التربية :

لا يغيب عن فطنة المعلم أن اشتقاق هذه الأهداف التفصيلية من هدف عام واحد يمثل الغاية الكبرى والأساسية من التعليم، وهذا يعني الخروج هذه الأهداف من مصدر واحد، الأمر الذي يعكس التزامها بالغاية من التعليم، ومن ثم بالسياسة العامة للتعليم التي بلورت هذه الغاية.




   من جمل الأهداف العامة للتربية:

  1.  تنمية روح الولاء لشريعة الإسلام، وذلك بالبراءة من كل نظامأو مبدأ يخالف هذه الشريعة واستقامة الأعمال والتصرفات وفق أحكامها العامة الشاملة.
  2. النصيحة لكتاب الله وسنة رسوله بصيانتها، ورعاية حفظهما، وتعهد علومهما، والعمل بما جاء فيهما.
  3. تزويد الفرد بالأفكار والمشاعر والقدرات اللازمة لحمل رسالة الإسلام.
  4. تحقيق الخلق القرآني في المسلم، والتأكيد على الضوابط الخلقية لاستعمال المعرفة (( إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق )).
  5. تربية المواطن المؤمن ليكون لبنة صالحة في بناء أمته، ويشعر بمسؤوليته لخدمة بلاده والدفاع عنها. تنمية التفكير العلمي لدى الطالب وتعميق روح البحث والتجريب والتتبع المنهجي واستخدام المراجع، والتعود على طرق التدريس السليمة.
    7.     إتاحة الفرصة أمام الطلاب القادرين، وإعدادهم لمواصلة الدراسة – بمستوياتها المختلفة – في المعاهد العليا، والكليات الجامعية، في مختلف التخصصات.
    8.     تهيئة سائر الطلاب للعمل في ميادين الحياة بمستوى لائق.


    كما تؤكد هذه الأهداف – أيضاً – على الاهتمام بجميع الطلاب، وليس التركيز على فئة دون أخرى، إذا يتضح من هذه الأهداف أن هناك اهتمام عام من قبل السياسة العامة للتعليم في المملكة العربية السعودية بالعاديين وما بينهم من فروق فردية جنبا إلى جنب مع المعاقين والموهوبين على حد سواء، حيث تحرص الأهداف على إبراز اهتمام السياسة التعليمية بكل فئة من هذه الفئات، بغرض النهوض الشامل بكافة فئات المجتمع .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق